صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


25 نوفمبر .. اقتران  القمر وخلية النحل  

ناريمان محمد

الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 07:28 م

أعلن رئيس قسم الفلك السابق بـالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادروس، عن اقتران  القمر وخلية النحل،  مساء يوم 25 نوفمبر.

إقرأ أيضاً:اكتشاف كوكب جديد خارج المنظومة الشمسية

وأضاف خلال صفحته على موقع «فيسبوك»: يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في هذا اليوم، حيث نراهما مقتربان في السماء مساءا فيشرقان في التاسعة واربعون دقيقة تقريبا ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي حيث يختفيان من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، ولكن يحتاج الأمر الى استعمال نظارة معظمة او تلسكوب صغير حيث ان حشد خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة" .

وتابع: «يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء».

 

وأكد أن جميع مشاهدات الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

من جانب أخر ، ستشهد الكرة الأرضية غدا الجمعة 19 نوفمبر 2021، خسوف جزئي عميق استثنائي حيث سيكون معظم قرص القمر داخل ظل الأرض وستختفي إضاءته وسيبقى جزء صغير من القمر تصله أشعة الشمس المباشرة وستدوم مرحلة الخسوف الجزئي 3 ساعات و 28 دقيقة و 23 ثانية ما سيجعله أطول خسوف جزئي منذ القرن الخامس عشر واطول خسوف في القرن الحادي والعشرون.
 هذا الخسوف هو الثاني والأخير في عام 2021، سيحدث والقمر في العقدة الصاعدة قبل يوم من وصوله الى نقطة الاوج، وسوف يرصد الحدث بأكمله في أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ وألاسكا وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان ولن يكون مشاهداً في سماء السعودية أو الوطن العربي .

المدة الإجمالية لهذا الخسوف من اللحظة التي يدخل فيها القمر شبة ظل الأرض حتى لحظة مغادرته ستكون حوالي 6 ساعات ودقيقتان وتعتبر هذه مدة طويلة بالنسبة لخسوف غير كلي - بعبارة أخرى ، خسوف يحتوي فقط على مراحل شبه ظل والجزئي فقط.

يرجع السبب في أن مدة هذا الخسوف طويلة لأن ذروته العظمى تحدث قبل حوالي 41 ساعة من وصول القمر إلى نقطة الأوج - أبعد نقطة له عن الأرض - لهذا الشهر، لذلك سيتحرك بشكل أبطأ في مداره وعليه يستغرق وقتًا أطول للمرور عبر ظل الأرض.

يحدث خسوف القمر عندما تصطف الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم ، بحيث تكون الأرض بين الشمس والقمر وتلقي بظلالها على سطح القمر، ففي كل مرة يدور القمر حول الأرض ، فإنه يمر تقريبًا مقابل الشمس في السماء عند وصوله مرحلة البدر المكتمل ولو ان القمر يدور حول الأرض في نفس المستوى تمامًا الذي تدور فيه الأرض حول الشمس ، فسوف يحدث خسوفًا عند اكتمال القمر كل شهر.

إلا أن مدار القمر يميل بزاوية 5 درجات بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس، وهذا يعني عدم حدوث اصطفاف لمراكز الشمس والأرض و القمر منتصف الشهر القمري. 

خسوف القمر الجزئي سوف يبدأ  عند الساعة 10:18 صباحاً بتوقيت مكة (07:18 صباحاً بتوقيت غرينتش)  مع بداية دخول حافة قرص القمر في ظل الارض ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا.

سيتبع ذلك وصول الخسوف ذروته العظمى عند الساعة 12:02 ظهراً بتوقيت مكة (9:02 صباحاً بتوقيت غرينتش) حيث سيكون (97.9 %) من قطر القمر في داخل ظل الأرض وقد يأخذ القمر اللون البرتقالي المحمر الذي يميز عادة الخسوف الكلي، ما سيجعل هذا الخسوف الجزئي حالة استثنائية، أما النسبة الصغيرة المتبقية (2.1%) من الطرف الجنوبي للقمر ستكون خارج ظل الأرض.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة